ثانوية الثانية لتعليم الكبيرات بالمدينة

أختي الزائرة أهلا وسهلا بك
أهلا وسهلا بزوارنا وأعضائنا الأعزاء...بمنتدى المدرسة الثانوية الثانية والمتوسطة الثالثة لتعليم الكبيرات بالمدينة المنورة لا نريدكم ضيـوفا بل أصحاب الدار نأمل تواصلكم الدائم معنا نتمنى أن تجدوا هنا ما يُرضي ذوقكم نحن بانتظار أيضا ما سيجود به قلمكم لنا
أهلا وسهلا بكم وبانضمامكم آملين أن تسعدوا بيننا ونسعد بكم أخواتنا
كل الترحيب و التحيات لا تعبر عن مدى سرورنا بانضمامكم لنا
ها هي أيادينا نمدها لكم ترحيبا وحفاوة آملين أن تقضوا بصحبتنا
أسعد وأطيب الأوقات
تقبلوا منا أعذب وأرق تحية
ثانوية الثانية لتعليم الكبيرات بالمدينة

كل ما تحتاجه من استشارة وحل للمشاكل وحلول الدروس أسأل ولن نبخل عليكم بالمساعدة أطلب العلم ولو في الصين


    ما الذي يحدث عندما ينفخ في الأكل لتبريده...

    شاطر
    avatar
    المراقبة أسماء ^_^

    عدد المساهمات : 31
    تاريخ التسجيل : 21/11/2011
    العمر : 36

    ما الذي يحدث عندما ينفخ في الأكل لتبريده...

    مُساهمة  المراقبة أسماء ^_^ في الخميس فبراير 02, 2012 8:39 pm





    صورة مجهرية لنوع من أنواع البكتريا اسمها Helicobacter pylori والتي تعيش في الفم



    وفي خروجها من الفم إلى
    الطعام يمكن أن تسبب عدة أمراض منها القرحة المعدية



    الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف خلقه سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين أما بعد ،،



    فالنفخ في الطعام والشراب أو إخراج النفس فيه عادة يومية يفعلها الإنسان دائماً عندما يأكل أو يشرب شيئاً ساخناً بغرض تبريده،
    ولكنها للأسف عادة خاطئة جدا وقد تؤدي والعياذ بالله للإصابة بداء السكري أو إلتهابالأغشية المبطنة للمعدة القرحة Ulcer) ).


    عن ابن عباس رضي الله عنه أنه



    صلى الله عليه وسلم نهى عن النفخ في الطعام والشراب.


    صحيح الجامع للسيوطي تخريج الألباني حديث صحيح.


    وقال صلى الله عليه وسلم (إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الإناء ) رواه البخاري(149).

    وفي هذا الحديث نهي للشارب أن يتنفس في الإناءالذي يشرب منه، سواء انفرد بالشرب من هذا الإناء،
    أو شاركه فيه غيره، وهذا من مكارمالأخلاق التي علمها النبي صلى الله عليه وسلم لأمته،
    لتترقى في مدارج الكمالالإنساني
    .



    قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في فتح الباري: 'وهذا النهي للتأدب لإرادة المبالغة في النظافة،
    إذ قد يخرج مع النَّفَس بصاق أو مخاط أو بخار ردئ فيكسبه رائحة كريهة فيتقذر بها هو أو غيره من شربه' انتهى .




    إذاً لا يختص بهذا الأدب من كان يشاركه في الإناء غيره، بل المنفرد بالإناء كذلك،
    فإنه لوقع في الشراب أو الطعام شيء مما يُستقذر فإنه سيستقذره،
    وإن كان من نفسه.


    وقال العلامة المناوي رحمه الله في 'فيض القدير '(6/346):'
    والنفخ في الطعام الحار يدل على العجلة الدالة على الشَّرَه وعدم الصبر وقلة المروءة' انتهى .



    وهذا النهي عن الأمرين للكراهة، فمن فعلهما أو أحدهما لا يأثم إلا أنه قد فاته أجر امتثال هذه التوجيهات النبوية،
    كما فاته أيضاً التأدب بهذا الأدب الرفيع الذي تحبه وترضاه النفوسالكاملة.


    أما من الجانب العلمي..


    ففي الإنسان تعيش بكتيريا يكون عددها أكثرمن عدد خلاياه ولكنها بفضل الله ورحمته نافعة للجسم وغير ضاره
    بحيث أنها تقومبعمليات تنشيط التفاعلات الحيوية وأيضا تنشيط التفاعلات اللازمة للهضم.


    وتوجد بعض من هذه البكتيريا بالملايين في الفم، ونوع من هذه البكتيريا يسمىHelicobacter pyloriكما هو موضح في الصورة التالية:





    شكل البكتيريا ومكان تواجدها بالمعدة






    ولكن تلك البكتيريا عند خروجها من الفم تكون ضاره بدرجة كفيلة أنتقتل ذلك الإنسان
    في بعض الأحيان وأن تصيبه بمرض خطير في أحيان أخرى.


    تقوم تلكالبكتيريا عندما تخرج من الفم بواسطة النفخ بالتحوصل على الطعام الساخن
    حيث أن البكتيريا كائنات حساسة للحرارة فتقوم بحماية نفسها بالتحوصل ثم يتناول الإنسان ذلك الطعام
    حيث تتواجد البكتيريا فيه بشكل كبير جدا وتكون في أتم الاستعداد للدخول إلى داخل الجسم،
    تخيل كم مرة يقوم الإنسان بالنفخ في ذلك الطعام وكم هي كمية البكتيرياالمتواجدة فيه!

    ثم يقوم الإنسان بتناول ذلك الطعام مع تلك البكتيريا المتحوصلة.


    تبدأ الرحلة من الفم ومن ثم المرئ إلى أن تصل إلى المعدة
    فتقوم تلك البكتيريا بالتنشيط و إفراز انزيم اليوريا Urease enzyme الذي يسبب التهاب الأغشية المبطنة للمعدة مسببا بذلك خرقا في الجدار
    حيث تبدأ المعدة بهضم نفسها وحدوث تآكل بجدار المعدة مما يؤدي إلى هضم المعدة لنفسها.







    آلية عمل البكتيريا وحدوث القرحة داخل المعدة



    أيضا تسبب تلك البكتيريا ضعفا في إفراز الأنسولين بالبنكرياس ممايؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر بالدم
    وحدوث مرض السكري. وكما يقول المثل العربي
    بأن الوقاية خير من العلاج فإن الوقاية من ذلك كله تتمثل في الحفاظ على نظافة الفم واستعمال السواك أو الفرشاة والمعجون
    أو حتى المضمضة كما يحدث عند الوضوء.


    هذا والله تعالى أعلى وأعلم وعافانا الله وإياكم .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 17, 2017 2:33 am